مؤسس ماكدونالدز / راي كروك - Ray Crook

شارك :

الاسم: راي كروك

الجنسية: أمريكي من أصول تشيكية

تاريخ الميلاد: 5/10/1902

تاريخ الوفاة: 14/1/1984

اسم الشركة: سلسلة مطاعم “ماكدونالدز”






“لم أفشل، لقد عثرت على عشرة آلاف طريقة لا تنجح”
 هكذا اعتاد أن يرسم طريق حياته من البداية، حتى وصل إلى أنحاء العالم، بوجه المهرج “ماكدونالدز” الذي نجح في غزو القلوب، بوجبات مميّزة، وسريعة أصبح معها “راي كروك”، وهو في الخمسين من العمر، علامة بارزة في عالم الاستثمارات، ونموذجًا يُحتذى به لكل إنسان يسعى لامتلاك مشروعه الخاص.

نشأة راي كروك

وُلد راي كروك في أوك بارك بالقرب من ولاية شيكاغو الأمريكية، في الخامس من أكتوبر عام 1902، لأبوين من التشيك، وعمل كسائق سيارة إسعاف في الصليب الأحمر، وهو في الخامسة عشرة من عمره فقط؛ وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى.
اجتاز العديد من المحطات للعمل، وتطوّر من بائع أكواب ورقية، حتى بات عازفًا للبيانو، وعاشقًا لموسيقى الجاز، وعضو فرقة موسيقية.

بداية العمل بـ “ماكدونالد

عمل “راي”؛ في أحد مطاعم سلسلة “راي داميج” بالإقليم الأوسط الشمالي الشرقي؛ حيث التقى برجل عصامي يدعى “إيرل برينس”، الذي يمتلك ماكينة اخترعها لمزج المشروبات وصبها، ويبيع عليها “الميلك تشيك” في الولايات المتحدة الأمريكية، فأقنعه كروك باستخدام ماكينته للتجول بين المدن، والولايات لبيع الميلك تشيك، إلا أن مبيعات الماكينة بدأت بالانخفاض، بينما طلب الأخوان ماكدونالدز منه 8 آلات.
عند تعرفه على مطعمهما، انبهر من النظام المتبع فيه؛ حيث يخدم العميل نفسه؛ الأمر الذي لم يكن رائجًا في ذلك الوقت، وعرض عليهما التوسٌع في المطعم؛ حتى يصبح سلسلة كبيرة.
أخذ على عاتقه مسؤولية التوسع، وحاول التواصل مع والت ديزني، الذي بدوره تجاهل رسالته، إلا إنه لم يُحبط، وظل يراسل الشركاء، واقتنع بأنه يمكنه بيع الماكينات لكل مطعم جديد  يفتتحه الأخوان بحق الامتياز.
قدّم كروك خدماته للأخوين ماكدونالد اللذين كانا يبحثان عن عميل جديد للفرنشايز بعد رحيل العميل بيل تانسي؛ بسبب ظروفه الصحية.

تأسيس السلسلة الناجحة

في عام 1955، أنشا كروك شركة أنظمة ماكدونالدز؛ التي تحولت إلى مؤسسة بأكملها بعد 5 سنوات فقط، وحصل بعدها على حق الامتياز التجاري “الفرنشايز”؛ وهو عبارة عن عقد تجاري بين طرفين يمنح الطرف الأول حق الفرنشايز للطرف الآخر مقابل نسبة من المبيعات، وينجم عن هذا التعاقد عمل تراخيص وتوكيلات تجارية لتوزيع منتجات  الشركة.
اشترى كروك الشركة عام 1961، مقابل 2.7 مليون دولار، وكان اتفاقًا بمثابة تسوية، ولكنه منقسم بين الأطراف؛ لأن كروك أصر على عدم تقديم رسم الفرنشايز للمستثمرين الذين جمعهم ليموّل صفقته.
لم يكن كروك يحصل على كثير من الأرباح، بسبب تعاقده بالفرنشايز؛ حيث كان يحصل على 1.9% من إجمالي المبيعات، بينما ذهبت نصف هذه النسبة إلى الأخوين ماكدونالدز في السنة الأولى.
قابل “هاري سونينبورن”؛ عبقري عالم المال والأعمال، وشرح له كيفية جني الأرباح، ونصحه بأن يدخل في مجال آخر إلى جانب بيع البرجر، فأسس شركة عقارية لبيع وتأجير الأراضي، وأصبح يؤجر الأراضي لمن يريد الحصول على حق الفرنشايز من سلسلة مطاعم ماكدونالدز؛ فكان المستأجرون إما أن يدفعوا الإيجار، أو نسبة 1.9% من إجمالي المبيعات.
شارك :

شخصيات

معلومات

منوعات

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: